مُلخص أحكام الصيام

 

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه إلى يوم الدين اللهم آمين , ثم أما بعد …

من المعلوم إن من شروط قبول العمل {الأتباع} أى يكون موافقاً لسنة النبى ولايكون كذلك إلابالعلم والذى قال رسول الله فيه {طلب العلم فريضه على كل مسلم }رواه بن ماجة وصححه الألبانى لاسيما علم العبادات المفروضةعليك ولايخفى على أحد فضل التفقه فى الدين ويكفى أن النبى قد رت…ب الخير كله على الفقه فى الدين لقوله {من يرد الله به خيراً يفقه فى الدين }

متفق عليه, وبناءً على ذلك فهذه رسالة فيها بعض أحكام الصيام والله أسأل أن تكون عوناً لنا على العلم والعمل بدين الله .

تعريف الصيام

هو الأمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس بنيه الصيام لله.

حكم صوم رمضان

أحد مبانى الأسلام الخمسه وواجب على كل مكلف غير معذورلقول الله {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} البقرة

حكم مفطر رمضان

مرتكب كبيرة من الكبائر ومستحق للعقاب لقول رسول الله {بينما أنا نائم أتانى رجلان فأخذا بضبعى “أى وسط الذراع” فأتيا بى جبلاًوعراً فقالا اصعد فقلت إنى لا أطيقه فقال إنا سنسهله لك فصعدت حتى إذا كنت فى سواء الجبل إذا بأصوات شديدة قلت ما هذه الأصوات ؟قالوا هذا عواء”أى صراخ” أهل النار ثم انطلق بى فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم “جمع عرقوب وهو الوتر الذى خلف الكعبين”مشققه أشداقهم “جوانب الفم “تسيل أشداقهم دماً قلت من هؤلاء قالا الذين يفطرون قبل تحلة صومهم }رواه بن حبان وصححه الألبانى, فعلى كل مسلم أن يتقى الله ويصوم بل ويحافظ على صيامه وينصح كل مسلم ممن لا يصوم ويذكره بالله

ثبوت دخول الشهر وأنقضائه

يثبت دخول الشهر بالرؤيه الشرعيه”أى برؤيه الهلال” فلا يجوز الأعتماد على الحساب الفلكى ولكن يجوز الأعتماد بالأجهزة الفلكيه لتوضيح الرؤيه وعليه أن رأيت الهلال أو أخبرك أحداً ثقة من المسلمين أو أخبرك الولى أو من ينوبه يثبت دخول الشهر لحديث بن عمر رضى الله عنهما{ أخبرت رسول الله برؤيه رمضان فصامه وأمر الناس بصيامه }رواه ابو داود وصححه الألبانى وهذا الحكم لكل بلد بمعنى أذا رأت البلد الهلال تصوم ولايلزمها أن تصوم مع البلد الثانى لقول رسول الله { أذا رأيتموه فصوموا وأذا رأيتموه فأفطروا}متفق عليه, وعليه لايجوز أن يخالف المسلم بلده أو البلد التى رحل اليها حتى لايشذ عن الجماعة وأما أنقضاء الشهر وباقى شهور السنة تثبت برؤية رجلان عدلان بالأجماع أوأعلان من الوالى سواء كان المفتى أوالقاضى أوغيرهما

شروط صحة الصيام

النيه الشرط الوحيد للصيام وهى “القصد والعزم على الفغل أمتثالاً لله وذلك بالقلب” والتلفظ بها بدعه ,ووقت النيه فى صيام الفرض قبل الفجر لقول رسول الله{من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له }رواه أبوداود وصححه الالبانى, ويلزم نيه مستقله لكل يوم لأن كل يوم عبادة مستقلة فإن فساد يوم لايفسد الشهر كله أو ينوى الشهر كله مالم يقطع النية ,ولايجوز التردد فى النيه إلا فى حاله واحدة وهى أن تنوى لو غداً رمضان أصوم أن شاء الله وأن لم يكن غداً رمضان فلا أصوم .

أركان الصيام

الأمساك عن جميع المفطرات هو الركن الوحيد للصيام لقول الله{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } البقرة ,وبداية الأمساك الشرعى دخول الفجرالصادق برفع الأذان لقول رسول الله { فكلوا وأشربوا حتى يؤذن بن أم مكتوم} متفق عليه “البخارى ومسلم”,و لايجوز الأكل أو الشرب عند بدايه الأذان إلا إذا كان كوب المياه أوالقمه فى اليد لقول رسول الله {إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه } رواه أبوداود وحسنه الألبانى,ووقت الأفطار هو تيقن غروب الشمس لقول رسول الله {إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم} متفق عليه وهذا لا يكون إلا مع رفع أذان المغرب وهذا الأحوط, ولايشترط سماع الأذان كاملاً بل يشترط دخول الوقت الحقيقى

أحكام الصيام للمسافر

ا-يباح الفطر للمسافر حتى ولو قوى على الصيام لقول الله { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} البقرة

ب- السفر ليس له زمن معين أو طول معين ولكن كل من يطلق فى العرف سفراً يكون فى الشرع سفراً

ت-لايجوز أن يسافر مخصوص لكى يفطر فهذا تحايل على دين الله وهو حرام بالأجماع

ث-لايشترط المشقه فى السفر فإن الله أطلق السفر ولم يقيده بشئ فالسفر سفر ولو كان فى طائرة مكيفة مريحة أو غيرها

د- يجوز للمسافر الصوم لأن حمزة بن عمرو الأسلمى رضى الله عنه قال للنبى أأصوم فى السفر قال {إن شئت فصم وإن شئت فأفطر}متفق عليه , والصوم أفضل لمن قوى عليه والفطر أفضل لمن شق عليه الصوم فى السفر وهذا هدى الصحابه والتابعين

و- يجوز له الفطر إذا أصبح صائماً وهو مقيم ثم أراد أن يسافر فى النهار وله أن يفطر فى بيته قبل الخروج من بلده { لأن أنس رضى الله عنه فعل ذلك وقال سنه } رواه الترمذى وصححه الألبانى ولكن لا يأكل أمام جاهل دفعاً للشبهه ولا أمام الأطفال حتى لا يلتبس عليهم الأمر ويفتتنوا

ز- أذا أفطر ثم وصل فى النهار لا يلزمه الأمساك بقية اليوم ولا يستحب أذ لا دليل على ذلك

ى-الذين يسافرون دائماً كسائقى الشاحنات والقطارات لهم رخصة الفطرويجب عليهم القضاء والأفضل والأولى أن يصوموا .

أحكام الصيام للمريض

1 يباح للمريض الفطر فى رمضان لقول الله { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } البقرة

2المرض المبيح للفطر هو المرض الذى يتأثر بالصوم ويشق عليه جداً ويضره وهو الذى يحدده الطبيب الثقه

3إن كان المرض مما يرجى شفائه فيجب عليه أن يقضي فى أيام أخر, وأن كان لايرجى برؤه فيلحق بالرجل الشيخ والمرأه

العجوز, يطعم كل يوم مسكين فى اليوم الذى يفطر فيه أو بعده طعام يكفى فطوره ويجوز أن يغيرالمسكين أو لايغيره

أحكام الصيام للحامل والمرضع

*يباح للحامل والمرضع الفطر فى رمضان لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم{إن الله وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن الحامل والمرضع الصوم} رواه أبو داود وحسنه الألبانى ولها أن تصوم ما لم يشق عليها الصيام أو يضرها

*أذا فطرت فى رمضان وأنتهت من حملها ورضاعها وجب عليها أن تقضى الصيام مثل المريض ولكن أذا حملت ثم وضعت و أرضعت ثم حملت مباشرة ووضعت وأرضعت وشق عليها الصيام لها حكم كبار السن أن تطعم كل يوم مسكين من أوسط ما تأكل

أحكم الصيام للحائض والنفساء

# يجب عليهما الفطر ويحرم عليهما الصيام ولا يجوز أن يصوما اليوم بأكمله ثم يفطرا قبيل الغروب ولكن لا يأكلون أمام الأطفال

# يلزمهما القضاء لقول عائشه رضى الله عنها{ كنا نحيض على عهد رسول اللع فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة} رواه مسلم, ويجوز القضاء متتابعاً أو متفرقاً ويجوز القضاء بعد النفل والأفضل والأولى أن تسرع وتتابع ويكون قبل النفل

# أذا طهرت ولو بعد الفجر تفطر ولا يلزمها الأمساك بقيه اليوم ولا يلزمها أن تتوضأ فى كل وقت صلاة وتذكر الله بالخصوص

ً# أذا طهرت قبل الفجرولو بثوانى تنوى الصيام وصيامها صحيح سواء أغتسلت قبل الفجر أو بعده

# االنفساء لها أحكام الحيض ولكن المستحاضة غيرهما فصومها صحيح على كل حال

# يجوز للمرأة أن تأخذ دواء لمنع الحيض وصومها يكون صحيحاً مالم يضرها ولاترى الدم ولكن الأفضل أن تتعبد لله بفطرتها

# ويجوز للمرأة أن تأخذ دواء لجلب الحيض أذا كان لمصلحة راجحة وبغير ضرر عليها وبغير تحايل على دين الله والأولى تركه

الأشياء التى تفسد الصيام

$ الجماع فى نهار رمضان عالماً عامداً فى دبر أوقبل أنزل أو لم ينزل أثم بذلك وفسد صومه ووجب عليه القضاء والكفارة لحديث أبي هريرة رضى الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله فقال هلكت يارسول الله قال {وما أهلكك؟ قال وقعت على أمرأتى فى رمضان فقال فقال هل تجد ما تعتق رقبه؟ قال لا قال فهل تستطبع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال لا قال فهل تجد ما تطعم ستين مسكيناً؟ قال لا ثم جلس فأتى النبى بعرق”أى مكتل ” فيه تمر فقال تصدق بهذا قال فهل على أفقر منى فما بين لابتيها”الأرض التى تعلوها حجارة سود ويقصد بها المدينة”أهل بيت أحوج منى إليه منا فضحك النبى حتى بدت نواجذه “أسنانه”ثم قال أذهب فأطعمه أهلك} متفق عليه ,والترتيب هنا للوجوب وأن يكون الشهرين هجريين متتابعين ويجب على المرأة أن لاتطيعه وإن أطاعته تأثم ويجب عليها الكفارة والقضاء وأما من زنى فله نفس الحكم وعليه التوبة ولو جامع فى صوم غير رمضان فسد صومه ولا يلزمه كفاره على الراجح من أقوال أهل العلم

$ الأكل والشرب عامداً ذاكراً سواء أكل شئ ينفعه كاللحم أويضره كالسجائر يلزمه التوبه والقضاء

ً$ القئ عمداً لقول النبى{من ذرعه القئ وهو صائم فليس عليه قضاء ومن استقاء فليقض }رواه أبو داود وصححه الألبانى

$ الحيض والنفاس ولو كان بعد الفجر أو قبل المغرب تفطر ولا يلزمها الأمساك

$ خروج المنى يقظه من غير مرض فى نهار رمضان بأى طريقةو بأى سبب للحديث الألهى الذى يرويه النبى صلى الله عليه وسلم عن ربه سبحانه وتعالى وفيه { كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله تعالى إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع وطعامه وشرابه وشهوته من أجلي} متفق عليه فقال العلماء أن خروخ المنى من الشهوة

$ نقض النيه سواء لم ينوى الصيام أونوى الرياء أو تردد فيها أونوى الفطر وإن لم يفطر فصومه باطل بالأجماع

الأشياء التى لا تفطر

& الأغتسال للتبرد والكحل والأحتلام وشم الروائح والبخور وتذوق الطعام, ومن دخل عليه الفجر وأصبح جنباً ,وقطرة العين والأذن والبنج والحقن,و كريم البشره وكريم الشعر والنوم الكثير والتنفس الصناعى والمنظار والسواك واللبوس والمضمضه والأستنشاق ولكن يكرة المبالغه فيهما وغبارة الطريق وبقايا الأكل بين الأسنان هذه الأشياء لادليل عليها بفساد الصيام

& وأما الودى والمذى لا يفسدا الصيام لانهما عكس المنى لا يخرجا بشهوه ولايوجد دليل يثبت أنهما يفسدا الصيام

& من أكل أو شرب ناسياً لقول رسول الله {من نسى وهو صائم فأكل أوشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه} متفق عليه

& الحجامه والقبله لقول أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه {رخص رسول الله فى القبلة للصائم والحجامة}صححه الدارقطنى

والألبانى , ولكن يكره الجحامه وكذلك التبرع بالدم لمن يضعف جسده ويكره القبله والمباشره لمن تضعف شهوته على الراجح

أشياء مختلف فيها

قطرة الأنف والحقن وخاصة الحقن المغذيه والشرجيه والأختلاف فيها أختلاف سائغ مبنى على أجتهادات علماء فالأولى والأحوط تركها أوتقضى عنها ولكن من أخذ بقول العلماء الذين يقولون أنها لا تفطر لا تثريب عليه والله تعالى أعلى وأعلم

أحكام ليلة القدر

هى فى الوتر فى العشر الأواخر لقول رسول الله { تحروا ليلة القدر فى الوتر من العشر الأواخر من رمضان } متفق عليه وعلاماتها قال عنها رسول الله { وهى ليله طلقةبلجة لا حارة ولا باردة}صحيح بن حبان ,{وأن الشمس تطلع من ذلك اليوم لا شعاع لها }رواه مسلم

وأنصح نفسى وأخوانى أن نتعلم ونعمل ونعلم المسلمين خاصة الذين يسألنا الله عنهم والسلام عليكم

 

 

.

أضف تعليق

مدونة التاعب

محمد شاهين التاعب: باحث في الأديان والعقائد والمذاهب الفكرية المعاصرة

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدونة أبوعمارالأثري

طالب علم متخصص في مقارنة الأديان ونقد المسيحية والرد على الشبهات

الرَّد الصَّرِيح عَلَى مَنْ بدَّل دِينَ المَسِيح

تَحتَ إِشْراف:المُدَافِع السَّلَفِي ــ أَيُّوب المَغْرِبِي

مدوّنة كشف النصارى

للحق دولة ، وللباطل جولة