كيف تحاور تكفرياً

 

مقدمة :

إن التكفير حكم شرعى لا ينكره مسلم قط ونحن لا نحارب التكفير بالضوابط الشرعيه بل نحارب التكفير بدون ضوابط والغلو فيه  ولا يخفى على أحد إن الغلو فى التكفير يترتب عليه أثار سيئة جداً تضر بصورة الإسلام السمحه  وتضر بالمسلمين ومن هنا أنصح نفسى وكل مسلم ومسلمة إن يتعلموا قبل أن يتكلموا قبل أن يندموا وإن نحارب تلك الأفكار وكل فكر يسئ للدين وذلك من باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ومن باب النصيحه ومن باب الدعوة فى سبيل الله  وهى فرض عين على كل مسلم ومسلمة فالدين مسؤلية الجميع ومن هذا المنطلق كتبت هذا المقال وأرجوا الله أن يتقبله وأن ينفع به كل أخ أو اخت يغيرون على الدين وحريصون على هداية الأخرين إلى المنهج الحق المنهج الوسطى بلا إفراط ولا تفريط  أسأل الله أن اكون منهم وكل من يقرأ المقال اللهم آمين

البدايه :

الغلو فى التكفير قد يقع فيه بعض الإفراد ممن ينتمون إلى جماعات أو لا ينتمون وقد يجهلون أنهم وقعوا فى بعض الأفكار الهدامه  والبعيدة عن المنهج الحق وقد يقع فى الغلو بعض الجماعات  وأبرز هذه الجماعات هى ( بعض جماعات السلفيه الجهادية – وجماعات الغلو فى التكفير كمن يسمون أنفسهم موحدين أو حنفاء أو غير ذلك ) وكما نعلم أن المسلميات لا تغير الواقع ولكى تتعرف على بعض أفكار تلك الجماعات والفروق بينهم لابد لك أن تقرأ هذا المقال على هذا الرابط

https://karimesalafi.wordpress.com/jbk/tyt/

من ستخاطب :

أعلم رحمك الله ان هناك ثلاث اصناف من المخالفين

الصنف الأول هو شخص يبحث عن الحق ويريد البحث فتنصحه  أو تدعوه أو تحاوره أو تناظره ولا تستعجل ولا تمل من كلامك معه فعلينا الدعوة واما الهدايه فهى بيد الله

 والصنف الثانى شخص رأس من رؤوس أهل البدع الكبار   ومؤثر فى قومه فتناظرة وانت تعلم انه لايريد الحق او يبحث عنه ويتبع الهوى ولكن تناظرة لوجوب كسر الصنم وهدمه امام اتباع فمنهم من يتبع الحق ومنهم من يشك ويبحث أما هو فلا نملك له إلا الدعاء

والصنف الثالث لا الاول ولا الثانى لا يريد الحق ولا كبير  ومؤثر عند قومه يعنى مجادل وجاهل جهل مركب فلا فائده من تضيع الوقت معه فغيره اولى ويكفى أن ترسل له بحث أو مقال فقط والله اعلم

وعلينا الدعاء لنا ولهم بالهدايه والتوفيق

نصيحه قبل أن تحاور :

يجب أن تعلم إن الهدوف من الحوار  أولاً أرضاء الله وثانياً هدايه الخلق إلى الطريق الحق وتمنى الخير لهم وليس إحراجهم أو التشفى فيهم أو الهجوم عليهم أو الشدة معهم

بل لابد أن نكون  رفقاء هداة مهديين وليس  منفرين !

لا نستفيد شئ من إحراج المخالف او سبه او التريقه عليه او إستفزازه ولكن نستفيد إن كنا سبب فى هدايته

قال شيخ الإسلام بن تيمية  رحمه الله  في (منهاج السنة 5/239): “الرد على أهل البدع من الرافضة وغيرهم إن لم يَقْصُد فيه بيان الحق وهدي الخلق ورحمتهم والإحسان إليهم، لم يكن عمله صالحًا

قال الشيخ محمد حسان حفظه الله أفضل نصيحه سمعتها من شيخنا العثيمين رحمه الله :  إن لم تستطع تجعل احد يحب الدعوة فلا تجعله يبغضها بسببك  !

اللهم أهدنا واهد بنا وإجعلنا سبباً لمن اهتدى  ^_^

أتفق على قواعد وشروط :

لابد ان تتفقوا على شروط وإن تلزمه بها فإن أى حوار  بلا شروط وقواعد حتماً سيكون جدال عقيم ومشوش وبلا بدايه ولا نهايه ولا فائدة منه ممكن تتفقوا على قواعد وشروط كلاً منكما يكتبها وعلى سبيل المثال لا الحصر أقترح لكما

1-                       إن يكون كلامنا بالقرأن والسنه ولابد أن يكون بفهم السلف الصالح  لاسيما المتقدمين …

ومن يأتى بالقران او السنه بفهمه هو أو بفهم شيخه من المتأخرين وقد خالف المتقدمين فيكون قد خالف الشرط ومن يأتى بقول شيخ من المتقدمين أو المتأخرين بلا دليل فلا يكون كلامه مقبول ويكون قد خالف الشروط

2-                       إن يكون كل كلمه فى حدود الموضوع من يخرج عن الموضوع بإى حجة يعتبر خرق القواعد المتفق عليها وخالف الشروط

3-                       إذا كان هناك نص لعالم أو إمام لابد إن يكون موثق بالمصدر والمرجع بالمجلد ورقم الصفحة

4-                       ممنوع الإتهام أو السب أو الإستهزاء  أو غير ذلك مما لايقبله لا شرع ولا عقل

5-                       أن يكون التعليقات متساويه فكل متحاور يعلق تعليق وله سؤال واحد ومثله المتحاور الثانى

6-                       ممنوع  الإحاله لرابط موقع أو فديو أو كتاب بل لابد أن يكون كلام منقول موثق

7-                        من يخالف الشروط السابقة يعتبر هروب بطريقة غير مباشرة وإنسحاب دبلوماسى مصطنع

 حدد الموضوع :

كما علمت من مقال الفرق بين السلفيه الجهاديه وغلاة التكفير وأهل السنه والجماعه  أهم تلك النقاط والخلافات بينهم

والسؤال هنا يطرح نفسه ما هو أهم موضوع  الذى ينبغى أن أحاور  غلاة التكفير  ؟

من وجه نظرى المتواضعه أن أهم المواضيع على الإطلاق هو العذر بالجهل وإقامة الحجة قبل تكفير المعين  وذلك  لأنه مرتبط  بكل  المواضيع الخلافيه كالحاكميه والولاء والبراء وغيرهما فسقوط الإنحراف فى هذا الموضوع سيسقط كل عقائدهم  الهدامة التى تخالف الحق والتى دخلها الخلل تلقائياً  ولكن ينبغى أن تعلم أن موضوع العذر بالجهل متشعب فلذلك أيضاً يجب عليك أن تحدد الموضوع أيضاً

يعنى مثلاً ممكن تحدد موضوع أدله أهل السنة والجماعه فى العذر بالجهل من القرأن والسنه والإجماع  وهذا رابط بحث فى ذلك الموضوع وسيفيدك إن شاء الله

https://karimesalafi.wordpress.com/iu98iy/jhkgk/

وممكن تحدد موضوع إقامة الحجة قبل إطلاق تكفير المعين على من  تلبس به الشرك أو الكفر المطلق ( النوع )  وهذا رابط بحث فى ذلك الموضوع وسيفيدك إن شاء الله

https://karimesalafi.wordpress.com/iu98iy/kihu/

وممكن تحدد  موضوع تحرير قول شيخ الإسلام بن تيميه  رحمه الله فى العذر بالجهل  وهذا رابط بحث فى ذلك الموضوع وسيفيدك إن شاء الله

https://karimesalafi.wordpress.com/iu98iy/iiyhui/

وممكن تحدد موضوع تحرير قول  الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فى العذر بالجهل  وهذا رابط بحث فى ذلك الموضوع وسيفيدك إن شاء الله

https://karimesalafi.wordpress.com/iu98iy/k-2/

وممكن تحدد  موضوع الإسئلة التعجزية  لغلاة  التكفير  وهذا رابط مقال فى ذلك الموضوع وسيفيدك إن شاء الله

https://karimesalafi.wordpress.com/iu98iy/g/

وممكن تحدد موضوع  شبهات المانعين من العذر بالجهل وهذا رابط تحميل مباشر لكتاب إشكاليه العذر بالجهل للدكتور سلطان العمرى من أفضل الكتب فى بابه وفيه رد على كل الشبهات بطريقه علميه  

 http://dc255.4shared.com/download/vU1Aaqml/IgnorApoloy.pdf?tsid=20130621-013859-18bf8bd2

سبب وقوع  تلك الأخوة والأخوات فى هذه الفتنة :

أسباب كثيرة وأهمها :

1-                       الإعتقاد قبل الإستدال  وأتباع الهوى

2-                       التعليم من الكتب أو من ناس عندهم خلل فى العقيدة

3-                       الحماسه والعواطف بدون ضوابط

4-                       من الواقع المر  والحاله النفسيه السيئة بسبب كثرة الطواغيت وكثرة المرجئة

5-                       الجهل سبب كل حطيئة

6-                       التسرع فى التصدر قبل التمكن

من أنتم :

قد يظن أحد أننا نحارب التكفير بدون ضوابط أو الغلو  فيه لأننا جهمية أو مرجئة أو حتى مدخليه ورسلانيه كلا

فنحن دائما نرد على الجهمية والمرجئة وغلاة التبديع والتجريح ومدونتنا تشهد بذلك

والمدعى والمفترى علينا عليه الدليل على أتهامه لنا بذلك  

ولكن نحن نتبع أهل الحق أهل السنه والجماعه أتباع السلف الصالح  أصحاب المنهج الوسطى بلا تساهل ولا تشدد يعنى  لو لخصنا منهجنا فى كلمات نقول

 دعوتناااااااااااااا

ولو لخصناها فى كلمة نقول

 سلفيه

ولمزيد من التوضيع عليك بهذه المقالات

https://karimesalafi.wordpress.com/udki/lkok/

ثم

https://karimesalafi.wordpress.com/udki/iui/

ثم

https://karimesalafi.wordpress.com/udki/iui/

ثم عليك بإى قسم فى المدونه وإى بحث وإى مقال ونحن نقبل النصيحه  من إى أحد بارك الله فيكم

والله أسأل أن يهدى كل من يبحث عن الحق لينقاد إليه ويقبله ويعمل به

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

مدونة التاعب

أبو المُنتصر محمد شاهين التاعب: باحث في الأديان والعقائد والمذاهب الفكرية المعاصرة

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدونة أبوعمارالأثري

أبوعمار الأثري: طالب علم متخصص في نقد المسيحية ومقاومة التنصير والرد على الشبهات المثارة حول الإسلام العظيم

الرَّد الصَّرِيح عَلَى مَنْ بدَّل دِينَ المَسِيح

تَحتَ إِشْراف:المُدَافِع السَّلَفِي ــ أَيُّوب المَغْرِبِي

مدوّنة كشف النصارى

للحق دولة ، وللباطل جولة

%d مدونون معجبون بهذه: