بعض أحكام الوضوء

تعريف الوضوء:

الوضوء لغة: مشتق من الوضاءة وهي النظافة والحسن.

وشرعاً: التعبد لله بغسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصة.

 

الوضوء بإجمال :

صفة الوضوء المستحبة ان يقول المتوضيء بسم الله ثم يفرغ الماء على كفيه ناويا الوضوء فيغسلهما ثلاثا ،ثم يتمضمض ثلاثا ، ثم يستنشق ويستنثر ثلاثا ،ثم يغسل وجه ،يغسله ثلاثا ،ثم يغسل يده اليمنى إلى العضد ثلاثا مخللا أصابعه ثم يغسل اليسرى كذلك ،ثم يمسح رأسه مسحة واحدة ، ثم يمسح أذنيه ثم يغسل قدمه اليمنى إلى الكعبين ، ثم يغسل اليسرى كذلك .

الوضوء بالتفصيل :

1-      النية:  ينوى بقلبة لحديث {إنما الإعمال بالنيات }  حديث متفق عليه ( ولا يجوز التلفظ بالنية لأن النية محلها القلب والنبى لم يتلفظ بها ولو مرة واحدة فقط )

2-      التسمية :  يقول بسم الله فقط  لحديث( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه» رواه أبوداود.( ولا يجوز أن نكمل البسملة ونقول بسم الله الرحمن الرحيم لأن النبى  قال كذلك قبل قرآة القرآن أما الوضوء فقال بسم الله فقط وكذلك الأكل والشرب واللبس وسائر العادات )

3-      التيمن : أن يبدأ الوضوء باليمين لحديث عائشة رضي الله عنها (أن النبي ( كان يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره) متفق عليه ( ويجوز أن يبدأ بالشمال قبل اليمين لا حرج ولا يفسد الوضوء  ولكن يستحب فقط تقديم اليمين )

4-      غسل الكف : لحديث عثمان بن عفان رضى الله عنه  ( (وفيه: أنه دعاء بوضوء فغسل كفيه ثلاث مرات …. وقال هذا وضوء النبى ) متفق عليه

5-      تخليل الأصابع: لحديث لقيط بن صبرة. قال: قال رسول الله (: «أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع». رواه أبوداود. (تخليل أصابع اليدين أن يدخل بعضهما ببعض)

6-      (المضمضة) هي تحريك الماء في الفم من شدق إلى شدق ثم طرحه.( ليس شرط إدخال الأصبع فى الفم ويجوز مرة أو أثين أو ثلاث مرات )

7-      الاستنشاق والاستنثار : الاستنشاق أن يجذِبَ الماء بنَفَسٍ من أنفه , والاستنثار هو طرح الماء من الأنف بعد الاستنشاق . (ويجوز مرة أو أثين أو ثلاث مرات )

8-      غسل الوجه :الوجه ما يحصل به المواجهة وهو من منبت شعر رأسه المعتاد إلي منتهى لحيته طولا ،ومن وتد الأذن إلى وتد الأذن عرضا لحديث عثمان في صفة الوضوء (… فمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثاً) متفق عليه.(ويجوز مرة أو أثين أو ثلاث مرات )

9-      غسل اليدين مع المرفقين: لقوله تعالى (وأيديكم إلى المرافق). (ويجب أن يغسل كفيه مع ذراعه ولا يغنى غسل كفيه أول مره لأن غسل اليد فى الأول مستحب ويجوز مرة أو أثين أو ثلاث مرات )

10-   مسح الرأس كله: لقوله تعالى: ( وامسحوا برؤوسكم ( [المائدة: 6].ويجب مسحه كله ولا يكفي بعضه لأن النبى كان يمسح رأسه كله، ولم يصح عنه في حديث واحد أنه اقتصر على بعض رأسه وكان يمسح رأسه مرة واحدة للأمام ثم للخلف أو العكس) يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها وقد كانت أم سلمه تمسح على خمارها.ولكن الأولى والأفضل أن تمسح إما على شعرها كله أو جزء من شعرها ثم باقى الخمار  ولا يشترط  فى المسح على الخمار أن يكون على وضوء  ولا يقيد بوقت كما هو الحال بالنسبة للمسح على الخفين

11-  مسح الأذن : لحديث  ( الأذنان من الرأس ) يمسح ظاهرا وباطنا بما بقى من بلل في يديه ويجب المسح مرة واحدة ولا يجوز أكتر من ذلك لفعل النبى ذلك

12-  غَسل الرجلين إلى الكعبين: لقوله تعالى( وأرجلكم إلى الكعبين) (ويجوز مرة أو أثين أو ثلاث مرات )

13-  والترتب فرض لقول النبي (: «أبدأ بما بدأ الله به» رواه مسلم.

14-  الموالاة: وهي أن لايؤخر غسل عضو حتى ينشف العضو الذي قبله).

عن خالد بن معدان. عن بعض أصحاب النبي ( (أن النبي ( رأى رجلاً يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء. فأمره أن يعيد الوضوء والصلاة) رواه أبوداود.

 

 

وبعد الوضوء:

الدعاء : عن عمر ( قال: قال رسول الله (: «ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبدالله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية» رواه مسلم. زاد الترمذي «اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين».

بعض المخالفات :

1-      رفع البصر عند الدعاء بعد الوضوء: لعدم فعل النبى ذلك

2-      الأذكار التي تقولها العامة على الوضوء عند كل عضو لا أصل لها عنه

3-       ولم يصح عنه في مسح العنق  الرقبة حديث البتة

4-      اعتاد بعض الناس أن يقول لمن فرغ من وضوئه (من زمزم) ولعله يراد الدعاء له بأن يتمتع بشرب ماء زمزم، وهذا لا أصل له.

5-      لا يشترط للوضوء أن يغسل المسلم فرجه ” أن يدخل الحمام ” ، لأن غسل الفرج ( القُبُل أو الدُبُر ) يكون بعد البول أو الغائط ، ولا دخل له بالوضوء .

نواقض الوضوء (مبطلاته)

1-       الخارج من السبيلين:  البول، الغائط، لقوله تعالى (… أو جاء أحد منكم من الغائط..). 

2-      الريح: لقول رسول الله (: «إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ؟ فلايخرجن حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً» رواه مسلم.  (ليس السمع أو وجدان الرائحة شرطاً في ذلك، بل المراد حصول اليقين بخروج شيء منه).

3-      : النوم المستغرق الطويل:

لحديث صفوان بن عسال ( قال (أمرنا رسول الله ( إذا كنا سفراً ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام إلا من جنابة ولكن من بول وغائط ونوم) رواه الترمذي.

 (النوم ينقض الوضوء إذا كان مستغرقاً قد أزال الشعور ” ويدخل معه الأغماء والجنون ، أما النعاس فلا ينقض الوضوء لأنه لايذهب معه الشعور).

4-      : أكل لحم الإبل:

لقول رسول الله (: «توضؤوا من لحوم الإبل» رواه أبوداود.صحيح

– قال الشيخ ابن باز رحمه الله (أما المرق من لحم الإبل وهكذا اللبن فلا يبطلان الوضوء).

– (يجب الوضوء من أكل لحم الإبل إذ أكله الإنسان نيئاً أو مطبوخاً).

أشياء لا تنقد الوضوء :

1-      لمس الرجل للمرأة  الأجنية عنه والعكس  كالسلام باليد مثلاً : حرام شرعاً ولكن لا ينقد الوضوء حرام لحديث النبى ( لأن يضرب أحدكم بمخيط حديد فى رأسه خير له أن يمس أمرآة لا تحل له ) صحيح رواه الطبرانى  ولا ينقد الوضوء لأنه لا يوجد دليل على ذلك

2-      سقوط النجاسة على بدن الأنسان لاتنقض الوضوء وإنما فقط أن يزيل النجاسة 

3-      خروج الريح من القبل لا ينقض  الوضوء لأنه خرج من مخرج غير معتاد

4-       الأكل والشرب لا ينقض الوضوء ولكن يستحب المضمضة فقط

5-      القئ لا ينقض الوضوء لأنه لا يوجد دليل على ذلك

6-      أخراج أفرازات من رحم المرأة لا ينقض الوضوء والمسألة فيها خلاف

7-      يجوز الكلام عند الوضوء فلا يوجد دليل صحيح للمنع

8-      ليس هناك أذكار تقال أثناء الوضوء  ولا يوجد دليل صحيح على ذلك

9-      تقليم الأظافر أو حلق الشعر بعد الوضوء  لا ينقض الوضوء

10-   المنكير  والبوية وإى أشياء يجب  أن تزال قبل الوضوء  أما الحناء والصبغة فلا حرج

11-   المكياج بعد الوضوء لا ينقضه

12-  يجوز الوضوء فى الحمام ولكن يسم الله قبل الدخول ويبتعد عن مكان فيه نجاسة

13-  إذا نسى عضواً أثناء الوضوء : إن تذكر قبل بعد الوضوء مباشرة رجع ثم غسله ثم أكمل ما بعده إلى ان ينتهى من وضوءه وإن أطال أعاد الوضوء من أوله لفقد شرط الموالاة

14-   يجوز التنشيف بعد الوضوء كما يجوز تركه

15-  لا يلزم خلع الأسنان المركبة عند المضمضة

 

 

 

.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

مدونة التاعب

أبو المُنتصر محمد شاهين التاعب: باحث في الأديان والعقائد والمذاهب الفكرية المعاصرة

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدونة أبوعمارالأثري

أبوعمار الأثري: طالب علم متخصص في نقد المسيحية ومقاومة التنصير والرد على الشبهات المثارة حول الإسلام العظيم

الرَّد الصَّرِيح عَلَى مَنْ بدَّل دِينَ المَسِيح

تَحتَ إِشْراف:المُدَافِع السَّلَفِي ــ أَيُّوب المَغْرِبِي

مدوّنة كشف النصارى

للحق دولة ، وللباطل جولة

%d مدونون معجبون بهذه: