ملخص بحث العذر بالجهل

الجهل الذى سبب للعذر :

مقصودهم بالجهل الذي يعذر صاحبه: أن يقول قولاً أو يعتقد اعتقاداً بخلاف (الحق)، غير عالم وغير قاصد للمخالفة، رغم اجتهاده في رفع الجهل عن نفسه   (نواقض الإيمان الاعتقادية وضوابط التكفير عند السلف لمحمد بن عبدالله بن علي الوهيبي– 1/302 )

أقسام  الجهل :

الجهل من جهة صاحبه أقسامه ثلاثة:

: جهل الاعراض

أن يعرض عن دين الله بالكلية لا يتعلمه ولا يعمل به ولا يدعوا إليه

وهذا لا عذر له

: جهل العناد

أن يعرض عن العمل بالتوحيد ويرتكب الشرك ذبعد إقامة الحجة عليه ونصحه وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر

وهذا لا عذر له

: الجهل الناشئ عن عدم البلاغ  الصحيح

وهذا له أسباب كلها تدل على مظنة الجهل ومنها

عدم وصول الدليل له رغم تمنيه وإجتهاده للتعليم *

تقليده لمن يظن فيه الصلاح وهو من أهل الضلال*

فهمه الخاطئ للنصوص أو تأويلها تأويل فاسد*

العمل والإعتقاد  بأحاديث لا تصح  ويظنها صحيحة*

* وجوده فى بلد أغلبها شرك وبدع وبعيدة عن أهل العلم الثقات

ومثل هذا يعذر بجهله وتأويله وتقليده  وعلى هذا فقس

وقد ذكر الأقسام الثلاثة العلامة بن القيم رحمه الله فقال :

(( إنَّ العذاب يُستحقُّ بسببين:

أحدهما: الإعراض عن الحجة وعدم إرادتها والعمل بها وبموجبها.

الثاني: العناد لها بعد قيامها وترك إرادة موجبها.

فالأول كفر إعراض، والثاني كفر عناد،

وأمَّا كفر الجهل مع عدم قيام الحجة وعدم التمكن من معرفتها، فهذا الذي نفى الله التعذيب عنه حتى تقوم حجة الرسل )). (طريق الهجرتين ص: 546)

فبين رحمه الله أن القسم الثالث هذا معذور لوجود علة الجهل

 والقاعدة : الحكم يدور مع العلة وجوداً وعدماً

أدلة العذر بالجهل :

أولاً  من القرأن الكريم :

قوله تعالى  عن أصحاب موسى  عليه السلام قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}الآعراف  (138

قال الإمام بن كثير :

أي تجهلون عظمة الله وجلاله وما يجب أن ينزه عنه من الشريك والمثيل

تفسير كثير: 2/ 253))
الإمام الطبري رحمه الله :

:قال موسى صلوات الله عليه

إنكم إيها القوم قوم تجهلون عظمة الله وواجبَ حقه عليكم، ولا تعلمون أنه لاتجوز العبادة لشيء سوى لله

الذي له ملك السموات والأرض.اهـ
الكتاب : جامع البيان في تأويل القرآن(13/80)
قال الإمام الواحدي :

: هذا إخبار عن عظيم جهل بني إسرائيل حيث توهموا أنه يجوز عبادة غير الله بعد ما رأوا الآيات، ولذلك قال لهم موسى: {إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ [
قال ابن عباس: جهلتم نعمة ربكم فيما صنع بكم . اهـ

الكتاب: الوسيط في تفسير القرآن المجيد
المؤلف: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي (المتوفى: 468هـ)
قال الإمام البغوي رحمه الله :

: وَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ شَكًّا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي وَحْدَانِيَّةِ اللَّهِ، وَإِنَّمَا مَعْنَاهُ اجْعَلْ لَنَا شَيْئًا نُعَظِّمُهُ وَنَتَقَرَّبُ بِتَعْظِيمِهِ إلى الله وَظَنُّوا أَنَّ ذَلِكَ لَا يَضُرُّ الدِّيَانَةَ وَكَانَ ذَلِكَ لِشِدَّةِ جَهْلِهِمْ. قالَ مُوسَى: إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ، عَظَمَةَ اللَّهِ. اهـ

الكتاب : معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي
المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى : 510هـ)

والشاهد من الدليل:

إن سيدنا موسى لم يكفرهم بل قال لهم انتم جهله وفهمهم وعلمهم وأقام عليهم الحجة

لأجل ذلك لم يكفروا ولم يأمر موسى عليه السلام بقتلهم أو استتابتهم

. ولم يثبت في الدين أنه قال لهم أنكم مشركون توبوا من شركم
ولكن عذرهم بالجهل
وعرفهم أن قولهم شرك وليس هم المشركون

ولا يقال إن هذا شريعة من قبلنا  لإن عقيدة الأنبياء واحدة لا تتبدل ولا تتغير ولا تقبل النسخ

ولا يقال أن هؤلاء حديثى العهد بالكفر  فالآيه عامه فهذا التخصيص لم يذكره نبى الله موسى لم يقل لهم لولا انكم قوم حديثى عهد لكفرتكم ولا يقال إن هذا فى المسائل الخفية بل هى من اظهر مسائل الشرك الأكبر

وهذا يدل بالضرورة على أن المسلم إذا اعتقد إن الاستغاثه بغير الله  ليست شركاً جهلاً منه  لايكفر

شبهة :

أعترض بعض المانعين من العذر بالجهل وأولوا الآيه وقالوا إن بنى إسرائيل لم يعبدوا  الصنم ولكنهم طلبوا فقط

الرد :

من المعلوم إن الذى يطلب شئ يكون راضياً ومقتنعناً به وطلب الكفر كفر سواء فعله أم لم يفعله  غير ذلك هم طلبوا ذلك بسبب الجهل وهذا دليل إنهم لم يحققوا شرط التوحيد وهو العلم

ثانياً / من السنة النبوية :.

الدليل في قصة الليثيين (. الذين كذبوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فعذرهم صلى الله عليه وسلم لفرط جهلهم وبداوتهم.والقصة أخرجه أحمد في مسنده بإسناده صحيح، ((25958))

عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ أَبَا جَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ مُصَدِّقًا فَلَاجَّهُ رَجُلٌ فِي صَدَقَتِهِ، فَضَرَبَهُ أَبُو جَهْمٍ فَشَجَّهُ، فَأَتَوْا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: الْقَوَدَ يَا رَسُولَ اللهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” لَكُمْ كَذَا وَكَذَا ، فَلَمْ يَرْضَوْا، قَالَ: ” فَلَكُمْ كَذَا وَكَذَا ، فَلَمْ يَرْضَوْا، قَالَ: ” فَلَكُمْ كَذَا وَكَذَا ، فَرَضُوا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِنِّي خَاطِبٌ عَلَى النَّاسِ، وَمُخْبِرُهُمْ بِرِضَاكُمْ، قَالُوا: نَعَمْ، فَخَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: ” إِنَّ هَؤُلَاءِ اللَّيْثِيِّينَ أَتَوْنِي يُرِيدُونَ الْقَوَدَ، فَعَرَضْتُ عَلَيْهِمْ كَذَا وَكَذَا، فَرَضُوا، أَرَضِيتُمْ؟، قَالُوا: لَا، فَهَمَّ الْمُهَاجِرُونَ بِهِمْ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكُفُّوا فَكَفُّوا، ثُمَّ دَعَاهُمْ فَزَادَهُمْ ، وَقَالَ: ” أَرَضِيتُمْ؟ قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: ” فَإِنِّي خَاطِبٌ عَلَى النَّاسِ، وَمُخْبِرُهُمْ بِرِضَاكُمْ ، قَالُوا: نَعَمْ، فَخَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ قَالَ: ” أَرَضِيتُمْ؟ قَالُوا: نَعَمْ)) )

قال ابن حزم:

((وفي هذا الخبر عذر الجاهل، وأنه لا يخرج من الإسلام بما لو فعله العالم الذي قامت عليه الحجة لكان كافراً، لأن هؤلاء الليثيين كذّبوا النبي صلى الله عليه وسلم ، وتكذيبه كفر مجرد بلا خلاف، لكنهم بجهلهم وأعرابيتهم عذروا بالجهالة، فلم يكفروا )) ([المحلى (10/ 410 -)

إجماع الصحابة :

قصه سيدنا قدامه بن مظغون وأصحابة الذين استحلوا شرب الخمر متأولين وهذا فعل كفرى ورغم ذلك لم يكفروهم الصحابة بل قاموا عليهم الحجة

قال شيخ الإسلام بن تيمية :

(فان كثيرا من المسائل العملية عليها أدلة قطعية عند من عرفها وغيرهم لم يعرفها وفيها ما هو قطعى بالاجماع كتحريم المحرمات ووجوب الواجبات الظاهرة ثم لو أنكرها الرجل بجهل وتأويل لم يكفر حتى تقام عليه الحجة كما أن جماعة استحلوا شرب الخمر على عهد عمر منهم قدامة ورأوا أنها حلال لهم ولم تكفرهم الصحابة حتى بينوا لهم خطأهم فتابوا ورجعوا ) مجموع الفتاوى 19/209)

قلت :

فسيدنا قدامة ليس حديث عهد بإسلام وهذه القصه حصلت فى عهد خلافه سيدنا عمر ومثله ممن شهد بدر لايخفى عليه مثل هذا التحريم وليس هو ممن نشأ فى بلد جهل او بلد بعيدة عن أهل العلم ورغم ذلك لم يكفره صحابى واحد بل كلهم أقاموا عليه الحجة ولم يكفروه وهذا إجماع قطعى من الصحابة رضوان الله عليه على العذر بالجهل والتأويل

وأكد شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله على إجماع الصحابة كثير ومنها :

 هكذا الأقوال التي يكفر قائلها قد يكون الرجل لم تبلغه النصوص الموجبة لمعرفة الحق ، وقد تكون عنده ولم تثبت عنده ، أو لم يتمكن من فهمها ، وقد يكون قد عرضت له شبهات يعذره الله بها ، فمن كان من المؤمنين مجتهدا في طلب الحق وأخطأ فإن الله يغفر له خطأه كائنا ما كان سواء كان في المسائل النظرية أو العملية هذا الذي عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وجماهير أئمة الإسلام . ( مجموع الفتاوى (23/ 346)

أقوال بعض العلماء فى العذر بالجهل:

1 قال العلامة القاسمى رحمه الله :

(الجاهل والمخطئ من هذه الأمة،

ولو عمل من الكفر والشرك ما يكون صاحبه مشركاً أو كافراً،

فإنّه يعذر بالجهل والخطأ حتى تتبيّن له الحجة التي يكفر تاركها بياناً واضحاً ما يلتبس على مثله،

وينكر ما هو معلوم بالضرورة من دين الإسلام،

مما أجمعوا عليه إجماعاً قطعيّاً يعرفه كلّ المسلمين من غير نظرٍ وتأمّلٍ

ولم يخالف في ذلك إلا أهل البدع))

( محاسن التأويل (5/ 219 – 220).

قلت : تأمل قول الشيخ ولم يخالف فى ذلك إلا أهل البدع كـ غُلاة التكفير (الخوارج )

2- قال ابن القيم :

 فأما أهل البدع الموافقون لأهل الإسلام ولكنهم مخالفون في بعض الأصول كالرافضة والقدرية والجهمية وغلاة المرجئة ونحوهم فهؤلاء أقسام:

أحدها :

 الجاهل المقلد الذي لا بصيرة له فهذا لا يكفر ولا يفسق ولا ترد شهادته إذا لم يكن قادرا على تعلم الهدى وحكمه حكم “المستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفوا غفورا

القسم الثاني:

 المتمكن من السؤال وطلب الهداية ومعرفة الحق ولكن يترك ذلك اشتغالا بدنياه ورياسته ولذته ومعاشه وغير ذلك فهذا مفرط مستحق للوعيد آثم بترك ما وجب عليه من تقوى الله بحسب استطاعته، فهذا حكمه حكم أمثاله من تاركي بعض الواجبات فإن غلب ما فيه من البدعة والهوى على ما فيه من السنة والهدى ردت شهادته وإن غلب ما فيه من السنة والهدى قبلت شهادته.

القسم الثالث :

 أن يسأل ويطلب ويتبين له الهدى ويتركه تقليدا وتعصبا أو بغضا أو معاداة لأصحابه فهذا أقل درجاته أن يكون فاسقا وتكفيره محل اجتهاد وتفصيل

.{((الطرق الحكمية في السياسة الشرعية)) لابن القيم – رحمه الله – (ص: 174، 175):

قلت : وهذا نص صريح لأبن القيم يعذر فيه عوام الفرق الضالة كلها بلا إستثناء الذين يرتكبون معظم أنواع الكفر والشرك الأكبر الجلى !

3- قول الإمام عبد الله بن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله

قال وأمّا الجواب عن السّؤال الثّالث عن حال مَن صدر منه كفر من غير قصدٍ؛ بل هو جاهل، هل يعذر أم لا؟ سواء كان ذلك الشّيء قولاً، أو فعلاً، أو اعتقاداً، أو توسّلاً؟

فنقول: إذا فعل الإنسان الذي يؤمن بالله ورسوله ما يكون فعله كفراً، أو قوله كفراً، أو اعتقاده كفراً جهلاً منه بما بعث الله به رسوله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ، فهذا لا يكون عندنا كافراً، ولا نحكم عليه بالكفر حتى تقوم الحجة الرّسالية التي يكفر من خالفها.

فإذا قامت عليه الحجّة، وبيّن له ما جاء به الرّسول ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ، وأصرّ على فعل ذلك بعد قيام الحجّة، فهذا هو الذي يكفر؛ وذلك لأنّ الكفر إنّما يكون بمخالفة كتاب الله وسنة رسوله، وهذا مجمع عليه بين العلماء في الجملة واستدلوا بقوله تعالى: {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}، [الإسراء: من الآية: 15].

وبقوله: {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ}، [الزّمر: 71].

واستدلّوا أيضاً بما ثبت في الصّحيحين والسّنن وغيرها من كتب الإسلام من حديث حذيفة أنّ رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ قال: “إنّ رجلاً مِمَّن كان قبلكم قال: لبنيه إذا أنا منت فاحرقونِي ثم ذروا نصفي في البرّ ونصفي في البحر، فوالله لئن قدر الله عليّ ليعذبنِي عذاباً لا يعذّبه أحداً من العالمين، فأمر الله البحر فجمع ما فيه، وأمر الله البرّ فجمع ما فيه، ثم قال له: كن فإذا الرّجل قائم، قال الله: ما حملك على ذلك؟ قال: خشيتك ومخافتك فما تلافاه أن رحمه” فهذا الرّجل اعتقد أنّه إذا فعل به ذلك لا يقدر الله على بعثه جهلاً منه لا كفراً، ولا عناداً، فشكّ في قدرة الله على بعثه، ومع هذا غفر له ورحمه.

وكلّ مَن بلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة بالرسول ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ، ولكن الجاهل يحتاج إلى مَن يعرّفه بذلك من أهل العلم.والله سبحانه وتعالى أعلم.

وصلّى الله على محمّد وآله وصحبه وسلّم. ( الدرر السنية 10/ 239)

قلت : وهذا الإمام بن الإمام يقول إن العذر بالجهل مجمع عليه فى الجملة بين العلماء ويقول ان الأصل فى إقامة الحجة هو بلوغ القرأن له ولكن يستثنى الجاهل لابد ان يعلمه أحد من العلماء فتأمل

ما لايعذر بالجهل فيه :

1- المعرض الذى يعرض عن الدين لايتعلمه ولايعمل به ولا ..

2- المعاند الذى أرتكب شركاً فقاموا عليه الحجة وأصر على شركه وأبى الرجوع

3- لايعذر بالجهل فى الإقرار المجمل للإسلام أوشروطة المجملة

4- لايعذر بالجهل كل من أرتكب كفرالإستهزاء

5- لايعذر بالجهل فى المعلوم بالدين بالضرورة ولكن على اليقين الذى يعلمه الصغير والكبير والمسلم وغيره !

6- لايعذر غير المسلم فالعذر بالجهل خاص بالمسلمين فقط

وأخيراً نصيحة لأخوانى :

#قلت والتكفير ليس أمراً سهلاً لذلك قال العلماء ومنهم

الإمام العزالى وشيخ الإسلام بن تيمية::

التكفير حكم شرعي يرجع إلى إباحة المال وسفك الدماء والحكم بالخلود في النار,

فمأخذه كمأخذ سائر الأحكام الشرعية,

فتارة يدرك بيقين,

وتارة يدرك بظن غالب

, وتارة يتردد فيه,

ومهما حصل تردد = فالتوقف عن التكفير أولى,

والمبادرة إلى التكفير = إنما تغلب على طباع من يغلب عليهم الجهل )( بغية المرتاد (354 )

 

Advertisements

About كريم إمام السلفى

^_^ محب للعلم وأهله مبغض الجهل وأهله

Posted on 08/10/2014, in مُدونات صديقة. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

مدونة التاعب

أبو المُنتصر محمد شاهين التاعب: باحث في الأديان والعقائد والمذاهب الفكرية المعاصرة

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدونة أبوعمارالأثري

أبوعمار الأثري: طالب علم متخصص في نقد المسيحية ومقاومة التنصير والرد على الشبهات المثارة حول الإسلام العظيم

الرَّد الصَّرِيح عَلَى مَنْ بدَّل دِينَ المَسِيح

تَحتَ إِشْراف:المُدَافِع السَّلَفِي ــ أَيُّوب المَغْرِبِي

مدوّنة كشف النصارى

للحق دولة ، وللباطل جولة

%d مدونون معجبون بهذه: