الأشاعرة سؤال وجواب

 

س : من هم الاشاعرة؟ 

ج فرقة تنسب إلى أبي الحسن الأشعري المتوفى سنة(324هـ) في مرحلته الثانية التي خرج فيها على المعتزلة  بدأت أصولها بنزعات كلامية خفيفة, أخذها الأشعري عن ابن كلاب, ثم تطورت بعد القرن الثامن  وما بعده فرقة كلامية, عقلانية, فلسفية, مقابرية  “صوفية “, مرجئة جبرية  جهمية محرفة

س : ما هو الرد على من ينكر فترته الثالثة ويدعون أن كتبه فيها نسبت إليه من خصومه ؟

ج : يكفى فى الرد عليهم فقط قول المنتسبين إلى إبى الحسن الأشعرى أنه ألف كتبه ومنها الإبانه وقايه لاأهل السنة !!

ومنهم أبو على الأزهرى  وأبا عبد الله الحمرانى و الكوثرى وبن عذبة وأما تجاهل الكتاب عند المتأخرين فجهل ومكابرة

س : هل أختلف أعتقاد الاشاعرة الأوائل عن المتأخيرين  ؟ ولماذ ؟

ج : نعم أختلف وتطور للأسوء  فكانوا يختلفون معنا فى باب الأسماء والصفات فقط والان لا و أبرز مظاهر التطور في المذهب الأشعري ما يلي:

أ – القرب من أهل الكلام والاعتزال فنتج عن ذلك إبتداع فى باقى أبواب المعتقد وتبنى أقاويل بعض المذاهب

ب – الدخول في التصوف، والتصاق المذهب الأشعري به ونتج عنه السكوت عن شرك الربوبية والالوهية والحلول والاتحاد

والسبب  فى ذلك الإختلاف :

1- أن ما بنى على باطل فهو باطل وإن الانحراف يبدأ في الغالب صغيرا، ثم يكبر كباقى الفرق الضآلة

2- إن المذهب لم يبن منذ البداية على منهج مؤصل؛ حيث لم يحدد له أصول واضحة في الاعتقاد,

س : هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة ؟!  

ج : كلا ليسوا من أهل السنة والجماعة

لان معنى كلمة أهل السنة والجماعة  هم ما أتبعوا سنة النبى صلى الله عليه وسلم ” كل قول وفعل وتقرير للرسول ” وأجتمعوا على ذلك

ومن البديهى ان من يخالف السنة ويخالف الإجماع  فليس من أهل السنة والجماعة والأشاعرة كذلك فكيف ننسبهم لاهل السنة والجماعة ؟!

س : ما هو مذهب الأشاعرة فى الأسماء والصفات ؟

ج يحرفون ” يؤلون تأويل فاسد “كل الأسماء والصفات إلا سبعه صفات فقط بحجة أن إثباتها ينتج عنه تشبه المخلوق بالخالق

ونحن نؤمن بما وصف الله به نفسه , ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم  {إى نثبت ما ثبته الله ورسوله وننفى ما نفاه الله ورسوله ونسكت  عما سكت عنه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لإن العقيدة توقيفية }

س هل الأشاعرة أكثر  أهل الأمة ؟!

ج : كلا وهذه دعوة لا دليل  عليها ويكذبها العقل والنقل والتاريخ وكل منصف

أولا الناس تنقسم إلى قسمين 1- أهل علم 2- عوام

أما أهل العلم وعلى رأسهم القرون الأولى المفضلة فكانت على اعتقاد النبى  ثم جاءوا الأشعريه وخالفوهم  ولم يتبعهم إلا قليل أو فى بعض المسائل

وأما العوام  فلا ريب أن عقيدتهم بالفطرة عقيدة السلف الصالح لاأنهم لا يعلمون اصول الكلام والفلسفة ولا تأويلات الاشاعرة المعقدة 

وعلى كل حال وان صحت الدعوة  أنهم الأكثريه فهذا ليس دليل على الصواب فأكثر أهل الأرض كفرة ولا يعرف الحق بالرجال ولكن أعرف الحق تعرف أهله كما قال سيدنا على رضى الله عنه والصواب هو من يتمسك بالقران والسنة بفهم الصحابة رضى الله عنهم

س : ما هو موقف الأشاعرة من النقل خآصة السنة ؟

ج : موقفهم من السنة خاصة أنه لا يثبت بها عقيدة ، بل المتواتر منها يجب تأويله وأحادها لا يجب الاشتغال بها حتى على سبيل التأويل ، 

وموقفنا نحن نجعلها مصدر تلقى بجانب كتاب الله فى الدين كله ومنها المعتقد سواء المتواتر او صحيح الآحاد

س : ما هو موقفهم من العقل ؟

إنهم شبه يقدسون العقل يجعلونه الأساس  ويقدمونه على النقل

تقرأ في كتب عقيدتهم قديمها وحديثها المائة صفحة أو أكثر فلا تجد فيها آية ولا حديثاً ، لكنك قد تجد في كل فقرة ” قال الحكماء ” أو ” قال المعلم الأول ” أو ” قالت الفلاسفة ” أو قال أهل الكلام –  ونحوها .

وموقفنا نحن لا نلغى العقل ولا نقدمه على النقل بل نفهم به النقل ونجعله تابع للنقل  و نؤمن أن العقل السليم لا يعارض النقل بل يوافقه وأن الشرع قد يأتى بمحار ولكن لا يأتى بمحال  كما قال العلامة المقدم حفظه الله

س : ما هو مصد التلقى عند الأشاعرة ؟

ج : يقسم الأشاعرة أصول العقيدة بحسب مصدر التلقي إلى ثلاثة أقسام :

1- قسم مصدره العقل وحده وهو معظم الأبواب ، ومنه باب الأسماء والصفات الصفات

2- قسم مصدره العقل والنقل معاً كالرؤية – على خلاف بينهم فيها – وهذا القسم هو ” ما يحكم العقل بجوازه استقلالاً أو بمعاضدة الوحي ” .

3- قسم مصدره النقل وحده كأمور الآخرة كعذاب القبر والصراط والميزان

ومصدر التلقى عند أهل السنة والجماعة هو القرآن والسنة والأجماع القطعى وقياس الأولى فقط                                                                                                       

س : ما هى أدلة وجود الله عند الأشاعرة ؟

ج : الأشاعرة فعندهم دليل يتيم هو دليل ” الحدوث والقدم ” بأن الكون حادث وكل حادث فلابد له من محدث قديم ، و هذا القديم صفاته مخالفه للحوادث و حلولها فيه ومن مخالفته للحوادث إثبات أنه ليس جوهراً ولا عرضاً ولا جسماً ولا في جهة ولا مكان  وانه ليس من صفاته الرضى ولا الغضب ولا الأستواء … الخ ، يعنى اخترعوا صفات نفى من عندهم ونفوا صفات الله الثابته ! بتقليدهم الفلاسفه

و معلوم أن وجوده تعالى أمر فطري معلوم بالضرورة والأدلة عليه كثيرة جدا فى الكون والنفس واحكام الشرع والاعجاز العلمى والنبوات وغيرذلك

س : ما هو حقيقة التوحيد عند الأشاعرة ؟

ج : الأشاعرة قدماؤهم ومعاصروهم فالتوحيد عندهم هو نفي التثنية أو التعدد ونفي التبعيض والتركيب والتجزئة أي حسب تعبيرهم ” نفي الكمية المتصلة والكمية المنفصلة ” ومن هذا المعنى فسروا الإله بأنه الخالق أو القادر على الاختراع وأنكروا بعض الصفات كالوجه واليد والعين لأنها تدل على التركيب والأجزاء عندهم  يعنى يثبتون توحيد الربوبيه وغيره لا ولا يذكرون مسائل الشرك إطلاقاً

أما التوحيد عندنا فهو إفراد الله بما يستحق من توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات                                                                                                                                  

س : ما هو أول واجب عند الأشاعرة ؟

ج أول واجب عند الأشاعرة فهو النظر أو القصد إلى النظر أو أول جزء من النظر أو .. إلى آخر فلسفتهم المختلف فيها وعندهم أن الإنسان إذا بلغ سن التكليف وجب عليه النظر ثم الإيمان واختلفوا فيمن مات قبل النظر أو في أثنائه ، أيحكم له بالإسلام أم بالكفر ؟!

وينكر الأشاعرة المعرفة الفطرية ويقولون إن من آمن بالله بغير طريق النظر فإنما هو مقلد ورجح بعضهم كفره واكتفى بعضهم بتعصيته ،

ومعلوم ان اول واجب على العبيد توحيد الله وعدم الإشراك به

س : ما هو حقيقة الأيمان عند الأشاعرة ؟

ج : الأشاعرة في الإيمان مرجئة جهمية أجمعت كتبهم قاطبة على أن الإيمان هو التصديق القلبي ، واختلفوا في النطق بالشهادتين أيكفي عنه تصديق القلب أم لابد منه ،

والإيمان عندنا هو قول باللسان وإعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح ويزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

س : ما هو أعتقادهم فى القرأن ؟

ج : مذهب الأشاعرة هو التفريق بين المعنى واللفظ ، فالكلام الذي يثبتونه لله تعالى هو معنى أزلي أبدي قائم بالنفس ليس بحرف ولا صوت ولا يوصف بالخبر ولا الإنشاء

أما الكتب المنزلة ذات الترتيب والنظم والحروف – ومنها القرآن – فليست هي كلامه تعالى على الحقيقة ، بل هي عبارة عن كلام الله النفسي ، والكلام النفسي شيء واحد في ذاته ، لكن إذا جاء التعبير عنه بالعبرانية فهو توراة وإن جاء بالسريانية فهو إنجيل وإن جاء بالعربية فهو قرآن ،

 فهذه الكتب كلها مخلوقة ووصفها بأنها كلام الله مجاز لأنها تعبير عنه .

 ومذهب أهل السنة والجماعة أن القرآن كلام الله غير مخلوق وأنه تعالى يتكلم بكلام مسموع بصوت وحرف  تسمعه الملائكة وسمعه جبريل وسمعه موسى عليه السلام ويسمعه الخلائق يوم القيامة .                                                                                                                                                                                                                

س : ما هو أعتقادهم فى القدر ؟

ج : فهم ينفون قدرة للعبد ولا يجعلون لاختياره تأثيرا .. وهذا يتضح بالاطلاع على نظرية الكسب، التي أراد بها الأشاعرة الجمع بين الجبرية والقدرية، فأتوا بما لا يوافق النقل، ولا يقبل في العقل، ولم يخرج عن مذهب الجبر.

وعقيدتنا فى القدر :هو تقدير الله تعالى الأشياء في القِدَم ، وعلمه سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده وعلى صفات مخصوصة ، وكتابته سبحانه لذلك ، ومشيئته له ووقوعه على حسب ما قدرها ، وخَلْقُه لها  وإن العبد مسير ومخير فى نفس الوقت                                                                        

س : ما هو أعتقادهم فى حكمة الله ؟

ج : ينفي الأشاعرة قطعاً أن يكون لشيء من أفعال الله تعالى علة مشتملة على حكمة تقضي إيجاد الفعل أو عدمه

ونحن نؤمن أن من صفات الله وأسمائه الحسنى الحكيم  ذو الحكمة العظيمة ونؤمن أن أفعال الله تقع بمشيئته وكلها حكمة                                                            

س : ما هو أعتقادهم فى النبوات ؟

ج : ،هم يقررون أن إرسال الرسل راجع للمشيئة المحضة – دون حكمة – ثم يقررون أنه لا دليل على صدق النبي إلا المعجزة ،

ونحن نعتقد أن الله أرسل الرسول  والأنبياء بمشيئته ولحكمة بالغة وهم رجال فقط وهم معصمون من الكبائر ومن تعمد الصغائر والله اعلم  وأرسلوا بالوحى وهو ” إعلام الله أنبياءه بما يريد أن يبلغه إليهم من شرع أو كتاب بواسطة أو غير واسطة ” .                                                                                                                    

س : أذكر بعض أضطراب معتقد الأشاعرة ؟

ج : كثير جداً ومنه

1- قالوا : إن الجهة مستحيلة في حق الله ثم قالوا بإثبات الرؤية ، ولهذا قيل فيهم : ” من أنكر الجهة وأثبت الرؤية فقد أضحك الناس على عقله

2- قالوا : إنه لا أثر لشيء من المخلوقات في شيء ولا فعل مطلقاً ، ثم قالوا : إن للإنسان كسباً يجازى لأجله ، فكيف يجازى على ما لا أثر له فيه

3- قالوا : بنفي الحكمة والتعليل في أفعال الله مطلقاً ، ثم إن الله يجعل لكل نبي معجزة لأجل إثبات صدق النبي فتناقضوا بين ما يسمونه ” نفي الحكمة والغرض وبين إثبات الله للرسول تفريقاً بينه وبين المتنبئ “

4-قالوا : بأن أحاديث الآحاد مهما صحت لا يبنى عليها عقيدة ثم أسسوا مذهبهم وبنوه على أبيات شعر للأخطل النصرانى !!

5-قالوا : إن العقل هو الأصل والنقل إن وافقه قبل وإن خالفه رد أو أول ، ثم قالوا : إن العقل لا يحسن شيئاً ولا يقبحه

6- قالوا : إن تأويل آيات الصفات واجب يقتضيه التنزيه وتأويل آيات الحشر والأحكام كفر يخرج من الملة ،

7- قالوا : إن من قال إن النار تحرق بطبعها كافر مشرك ، ومن أنكر علو الله على خلقه موحد منزه .

س : هل رجع أحد من علماء الأشاعرة عن معتقده ؟

ج : نعم كثير جداً وعلى رأسهم كما قلنا سابقاً الأشعرى ألكبير وأيضاً الجويني  ، والشهرستاني  ، والرازي  ، وغيرهم.

وقد وفق شيخ الإسلام في التركيز على هذه المسألة، لأنه وإن كانت كتب هؤلاء موجودة، ويعتمد عليها من كثير من أتباعهم، إلا أن بيان هذه القضية وإيضاحها للناس يفيد الموافق والمخالف، أما الموافق فتزيده ثقة فيما عنده من الحق المعتمد على الكتاب والسنة. وأما المخالف فلابد أن تزرع في نفسه شيئا من عدم الثقة فيما يقوله هؤلاء في كتبهم الكثيرة التي أعلنوا رجوعهم عنها ورضاهم بطريقة القرآن والسنة

ما هى أفضل الكتب تأليفاً فى الرد على الأشاعرة؟

ج : كتاب الأشاعرة عرض ونقد للعلامة سفر الحوالى وكتاب موقف بن تيمية من الأشاعرة  للعلامة عبد الرحمن المحمود

 المصدر :

موسوعة الفرق الضالة موقع الدرر السنية     ورساله منهج الاشاعرة فى العقيدة   للعلامة سفر الحوالى 

 

 

 

Advertisements

About كريم إمام السلفى

^_^ محب للعلم وأهله مبغض الجهل وأهله

Posted on 23/09/2014, in مُدونات صديقة. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

مدونة التاعب

أبو المُنتصر محمد شاهين التاعب: باحث في الأديان والعقائد والمذاهب الفكرية المعاصرة

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدونة أبوعمارالأثري

أبوعمار الأثري: طالب علم متخصص في نقد المسيحية ومقاومة التنصير والرد على الشبهات المثارة حول الإسلام العظيم

الرَّد الصَّرِيح عَلَى مَنْ بدَّل دِينَ المَسِيح

تَحتَ إِشْراف:المُدَافِع السَّلَفِي ــ أَيُّوب المَغْرِبِي

مدوّنة كشف النصارى

للحق دولة ، وللباطل جولة

%d مدونون معجبون بهذه: